القائمة الرئيسية

الصفحات

علوم البيانات.. من سيفوز بكأس العالم 2022 ؟

 علوم البيانات.. من سيفوز بكأس العالم 2022 ؟


علوم البيانات.. من سيفوز بكأس العالم 2022 ؟

تنطلق بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 الأحد المقبل في دولة قطر، حيث يتأهل 32 منتخبا إلى دور المجموعات بعد تأهلهم في خمس مناطق مختلفة عبر آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية وأوروبا.

 

ويشارك في هذا الحدث أفضل اللاعبين في العالم ومنهم: ليونيل ميسي، نيمار، كيليان مبابي، كريستيانو رونالدو، كابتن إنجلترا، روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم برشلونة ونجم بولندا، لوكا مودريتش، لاعب وسط ريال مدريد. والكرة الفائزة بجائزة جولدن جلوب لعام 2018 والمزيد عديدة.

 

ومن المتوقع أيضًا أن تكون قطر 2022 آخر نهائيات كأس العالم يظهر فيها النجم البرتغالي رونالدو والأرجنتيني ميسي، إذ من غير المرجح أن يلعب رونالدو في مونديال 2026 حيث يبلغ من العمر 41 عامًا وسيكون ميسي 39 عامًا.


لذلك، تمثل هذه البطولة فرصة عظيمة للجماهير التي يجمعها شغفهم بالسحر الدائري ويتفقون حاليًا على سؤال واحد: أي فريق سيفوز بكأس العالم 2022؟

 

أجرت شركة ألعاب فيديو شهيرة (EA SPORTS) محاكاة من خلال لعبة (FIFA 23)، باستخدام تقييمات اللاعبين في أوضاع لعب مختلفة لمحاكاة جميع الألعاب الـ64 للتنبؤ بالفريق الذي سيفوز بكأس العالم FIFA وأي لاعبين سيفوز  بالحذاء الذهبي لكأس العالم قطر 2022، ها قد أتينا والنتيجة هي على النحو التالي:

  • فاز منتخب الأرجنتين باللقب بركلات الترجيح ضد البرازيل.
  • فوز الأرجنتين على هولندا في ربع النهائي قبل أن تتفوق على فرنسا 1-0 في الدور نصف النهائي، لتخوض المباراة النهائية مع منافستها البرازيل.
  • أحرز ليونيل ميسي هدفه الثامن في البطولة ليمنح منتخب بلاده اللقب للمرة الأولى منذ عام 1986، والثالث في تاريخها، كما سيضم إلى خزانة ألقابه الكأس التي كانت تنقصه.
  • أحرز ليونيل ميسي جائزة الحذاء الذهبي، وأفضل لاعب بالبطولة، حيث سجل ثمانية أهداف في سبع مباريات من بينها الهدف الحاسم في النهائي.

الجدير بالذكر أن شركة (إي أيه سبورت) أجرت محاكاة مماثلة في آخر 3 نسخ من البطولة، قبل نهائيات كأس العالم 2010 و2014 و2018، وفي كل مرة كانت توقعاتها صحيحة في البطولة: إسبانيا وألمانيا وفرنسا على التوالي.

 

كما أجرت الشركة الكندية (BCA Research) أيضًا محاكاة حاسوبية أخرى في نهاية أكتوبر من العام الماضي للتنبؤ بالفريق الفائز بكأس العالم 2022، حيث اعتمد الكمبيوتر العملاق أيضًا على إحصائيات اللاعبين من ألعاب FIFA، بالإضافة إلى عينة من 192 مجموعة. مباراة، 64 مباراة خروج المغلوب، خلال النهائي الكبير وجاءت نتائج كأس العالم 2006-2018 كالتالي:

  • فازت الأرجنتين على البرتغال بركلات الترجيح.
  • وصلت إنجلترا إلى الدور نصف النهائي لكنها خسرت أمام البرتغال بركلات الترجيح.

تجدر الإشارة إلى أنه لم يفز أي من ليونيل ميسي ولا كريستيانو رونالدو بكأس العالم لبلديهما على الرغم من وجودهما في مسيرة مهنية رائعة، وبالنظر إلى أنهما في الثلاثينيات من العمر، فقد تكون هذه هي فرصتهما الأخيرة.

 

(BCA Research) أوضح أن استنتاجاته الخاصة بفوز الأرجنتين استندت إلى نموذج BCA World Cup المكون من خطوتين، والذي يجمع بين المتغيرات الكلية والجزئية ويعتمد على قاعدة بيانات إحصائيات اللاعبين من محاكاة مباريات FIFA. يظهر النموذج في 18 ديسمبر 2022 ؛ سيشاهد العالم المباراة النهائية بين الأرجنتين والبرتغال، ستكون مبارزة لتحديد من هو أفضل لاعب على الإطلاق بين ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو.

 

لكن المنتخب الأرجنتيني يتمتع بمزايا أكثر من حيث الخبرة ونسبة النجاح، ففي نهائي المونديال الماضي سجل المنتخب الأرجنتيني 5 ركلات جزاء وفاز بـ 4 منها، بنسبة نجاح هدف بلغت 77٪.

 

وتغلب المنتخب البرتغالي على المنتخب الإنجليزي بركلات الترجيح في نهائيات كأس العالم 2006، مسجلاً 3 أهداف في 5 تسديدات، وكانت نسبة النجاح 60٪ فقط.


بالإضافة إلى هيمنته على الأرجنتين بركلات الترجيح، فهو المرشح الأوفر حظًا للفوز بكأس العالم هذه، حيث لم يهزم منذ يوليو 2019. كما أن ميسي في حالة أفضل من نظيره البرتغالي، حيث سجل تسعة أهداف وصنع 10 تمريرات حاسمة في البطولة. 15 مباراة حتى الآن هذا الموسم.

 

في النهاية، من الواضح الآن أن علوم البيانات والمحاكاة الحاسوبية تتفق على أن الأرجنتين ستفوز بكأس العالم 2022 بغض النظر عما إذا كانت ستلعب في النهائي ضد البرازيل أو البرتغال، لكن هذا لا يزال مجرد توقع وقد نرى الكثير من التغييرات على مدار البطولة.


علوم البيانات.. من سيفوز بكأس العالم 2022 ؟


أنت الان في اول موضوع
هل اعجبك الموضوع :
مغربي الجنسية أعشق التدوين المعلوماتي ومهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية أحب الاطلاع و المعرفة و مشاركة المعلومة ....

تعليقات

التنقل السريع